إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

{{مقاطعة التدخين}}

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: {{مقاطعة التدخين}}

    أدلة تحريم التدخين

    الــمفتـــي
    الشيخ أحمد بن حمد الخليلي


    الســـــؤال
    البعض سماحة الشيخ يقول بأنه لم يأت نص في القرآن الكريم يحرم أو الأحاديث النبوية الشريفة يحرم التدخين ولذلك فما دام لم يرد نص في تحريمه فلذلك هو مكروه فحسب ، هل هذا الكلام صحيح ؟.


    الـــجــــواب
    طيب ، كذلك أيضاً الهيروين وغيره من هذه الآفات المنتشرة لم ينص على شيء منه في القرآن الكريم . أنا أتحدى أولئك الذين يطالبون بالنص على تحريم التدخين أن يأتوا بنص أيضاً على تحريم هذه الأشياء فإما أن يقولوا بإباحتها ، وإما أن يقولوا بتحريمها وتحريم التدخين معها .

    وكذلك هنالك أشياء كثيرة من الضرر ، السم لم يأت نص صريح بأنه لا يجوز تناول السم ، ولكن نُهي عن قتل الإنسان نفسه ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) ( النساء : من الآية 29) ، على أن النبي صلى الله عليه وسلّم جاء وصفه في التوراة والإنجيل والقرآن بأنه يحل الطيبات ويحرم الخبائث ، ومن الذي يقول بأن التدخين من الطيبات ، رائحته خبيثة وطعمه خبيث وأثره خبيث كل ما فيه خبيث ، هو ضرر لا نفع فيه قط ، فكيف مع ذلك يقال بإباحته ؟

    وجدت بعض الناس أيضاً الذين ابتلوا بهذه الآفة الخطيرة يحاول أن يدافع عن ذلك ويقول أيضاً الشحوم تضر بالجسم فلماذا لا يقال بحرمة الشحوم ؟

    الجواب الشحوم قد يحتاج إليها الجسم لا بد من نسبة من الشحوم في الجسم ، وعدم وجود نسبة قط عدم تغذي الجسم بشيء من الشحوم يؤدي ذلك إلى الضرر في الجسم بخلاف التدخين ، فإن التدخين لا يحتاجه الجسم أبداً بل ما يلج إلى الجسم من الدخان إنما هو سم زعاف قاتل فكيف يقاس التدخين على الشحوم أو يحمل عليها ، الشحوم شيء آخر .

    نعم المبالغة في كل شيء حتى الطعام الطيب الذي هو في الأصل لا ضرر فيه ، حتى التمر لو أكثر الإنسان منه إلى حد الإسراف فإن ذلك يعد حراما لأن الله تعالى يقول ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا )(الأعراف: من الآية31) ، فإن كان يؤدي إلى التخمة وهو يعلم ذلك ويأكل إلى يتخم نفسه عمداً فإنه بهذه الحالة يكون قد أضر بنفسه ، ويكون بتجاوزه حدود الاعتدال قد وقع في الحرام .

    وكذلك الماء الذي هو سبب في الحياة عندما يكثر الإنسان منه إلى أن يضر بنفسه وهو متعمد لذلك ، يحمل نفسه على شرب الماء من غير أن تكون نفسه بحاجة إلى هذا الماء ، من غير أن يكون جسمه بحاجة إلى هذا الماء ، وإنما يكره نفسه على نفس الماء إلى أن يؤدي ذلك إلى الضرر به فذلك أيضاً حرام ، كما دلت الآية الكريمة ( ولا تسرفوا ) بعد إباحة الأكل والشرب ( وكلوا واشربوا ) فإن كل شيء مقدر بمقدار الاعتدال ، وكذلك تناول الشحوم إنما هو مقدر بمقدار الاعتدال بقدر ما ينفع ولا يضر ، ولا يقال بحرمة الشحوم على الإطلاق كيف وفيها نفع للجسم بل الجسم بحاجة إليها ولا يقوم بدونها ، وإنما هذه من باب مغالطة الحقائق ، والله تعالى المستعان .

    تعليق


    • رد: {{مقاطعة التدخين}}

      التدخين أعظم حرمة من الخمر لأنه يقتل ثلث الأمة
      الرياض: قال الداعية السعودي الدكتور خالد بن عبد العزيز الجبير إن النوم في الميزان الشرعي يعني الموت وبعض القلوب تكون نائمة وتستيقظ وتستمر في استيقاظها، لانها قلوب حية تمشي على الصراط المستقيم، وهناك قلوب تود أن تستيقظ ومع الأسف هناك قلوب لا تفكر بالاستيقاظ.
      وبين الجبير في محاضرة بعنوان "قلبي يستيقظ ولكن!"، أن التدخين أعظم حرمة من الخمر، كما قال ابن جبرين، لأن الخمر لا يقتل لكن التدخين قاتل لثلث الأمة ومن يدخن كأنما يتحسى السم بنفسه ويقتل نفسه بنفسه.
      وأشار الجبير الى ان البعض، مع الأسف، نجده يصلي في الصف الأول ويقيم الليل لكنه يتعامل بالربا، وبعضهم يزني وآخر يغتاب الناس وآخر يشرب الخمر ورابع تجده يحشش لأن الشيطان، مع الأسف، مسيطر عليه، قائلا: "وجدت احد الاشخاص لا يترك فرضا بالمسجد ويقرأ جزءين من القرآن بعد كل فرض، لكنه حليق لا يربي لحيته وعندما سألته قال اللحية ليسـت واجبا ورأيت بعض الذين يقومون الليل وللأسف نجدهم من المدخنين وآخرين يشتمون الناس ويغتابون ويفعلون الكبائر التي قد يدخلون النار بسببها لانهم مازالوا نائمي القلب وغير مستيقظين".
      وحسبما ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، تساءل الجبير ما الحل؟ مع رجل كبير في السن يصوم ويصلي لكنه مع الأسف يغتاب الناس ولا يتراجع عن ذلك ويموت على تلك الأفعال ولم يستيقظ، فماذا يفعل الجاهل صاحب المعاصي الذي يستمع للشيطان الذي زين لهم أعمالهم واستسلموا له، فعمر بن الخطاب رضي الله عنه اسلم وقضى على شيطانه، لكن أباجهل أحكم العرب لم يسلم لأن الشيطان زين له عمله والشيطان بريء منه.
      وبين ان الشيطان والنفس والهوى ثلاثة مصطلحات يعتمد كل منها على الآخر فالنفس هي اللجام للهوى الذي لا يتحرك والشيطان يحرك الهوى والنفس تحيط به فلا يمكن للشيطان ان يدخل للهوى الا اذا ضعفت النفس، والشيطان لا يلام "فلا تلوموني ولوموا أنفسكم"، فالشيطان لا يركب الا النفس الضعيفة، ويحرك الهوى في نفس ضعيفة ولا يمكن ان يحرك نفسا قوية، والهوى لا يتحرك الا اذا ضعفت النفس ضعفا كليا أو جزئيا.
      وأشار الجبير الى ان الشيطان لديه أسلحة قوية لكنه بالمقابل ضعيف جدا أمام قوي الإيمان "ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا"، وانما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير، ولذلك يجب ان تبدأ حربنا مع الشيطان، فما من مولود يولد إلا ووخزه الشيطان فيستهل حياته صارخا عندما يأتي الى الدنيا، وأخطأ أهل الطب عندما حللوا بكاء الطفل عند ولادته بأن تلك الصرخة بسبب تمدد الرئة فجانبهم الصواب في ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "انها من وخزة الشيطان" منذ أول حبة أكسجين يستنشقها الطفل يخزه الشيطان، باستثناء سيدنا عيسى عليه السلام وأمه مريم عليها السلام لم يخزهما الشيطان عند ولادتهما.

      تعليق


      • رد: {{مقاطعة التدخين}}

        أدلة تحريم التدخين

        الــمفتـــي
        الشيخ: أحمد بن حمد الخليلي


        الســـــؤال:
        البعض سماحة الشيخ يقول بأنه لم يأت نص في القرآن الكريم يحرم أو الأحاديث النبوية الشريفة يحرم التدخين ولذلك فما دام لم يرد نص في تحريمه فلذلك هو مكروه فحسب ، هل هذا الكلام صحيح ؟.


        الـــجــــواب:
        طيب ، كذلك أيضاً الهيروين وغيره من هذه الآفات المنتشرة لم ينص على شيء منه في القرآن الكريم .
        أنا أتحدى أولئك الذين يطالبون بالنص على تحريم التدخين أن يأتوا بنص أيضاً على تحريم هذه الأشياء فإما أن يقولوا بإباحتها ، وإما أن يقولوا بتحريمها وتحريم التدخين معها .


        وكذلك هنالك أشياء كثيرة من الضرر ، السم لم يأت نص صريح بأنه لا يجوز تناول السم ، ولكن نُهي عن قتل الإنسان نفسه ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) ( النساء : من الآية 29) ، على أن النبي صلى الله عليه وسلّم جاء وصفه في التوراة والإنجيل والقرآن بأنه يحل الطيبات ويحرم الخبائث ، ومن الذي يقول بأن التدخين من الطيبات ، رائحته خبيثة وطعمه خبيث وأثره خبيث كل ما فيه خبيث ، هو ضرر لا نفع فيه قط ، فكيف مع ذلك يقال بإباحته ؟

        سؤال آخر:
        وجدت بعض الناس أيضاً الذين ابتلوا بهذه الآفة الخطيرة يحاول أن يدافع عن ذلك ويقول أيضاً الشحوم تضر بالجسم فلماذا لا يقال بحرمة الشحوم ؟

        الجواب:
        الشحوم قد يحتاج إليها الجسم لا بد من نسبة من الشحوم في الجسم ، وعدم وجود نسبة قط عدم تغذي الجسم بشيء من الشحوم يؤدي ذلك إلى الضرر في الجسم بخلاف التدخين ، فإن التدخين لا يحتاجه الجسم أبداً بل ما يلج إلى الجسم من الدخان إنما هو سم زعاف قاتل فكيف يقاس التدخين على الشحوم أو يحمل عليها ، الشحوم شيء آخر .

        نعم المبالغة في كل شيء حتى الطعام الطيب الذي هو في الأصل لا ضرر فيه ، حتى التمر لو أكثر الإنسان منه إلى حد الإسراف فإن ذلك يعد حراما لأن الله تعالى يقول ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا )(الأعراف: من الآية31) ، فإن كان يؤدي إلى التخمة وهو يعلم ذلك ويأكل إلى يتخم نفسه عمداً فإنه بهذه الحالة يكون قد أضر بنفسه ، ويكون بتجاوزه حدود الاعتدال قد وقع في الحرام .

        وكذلك الماء الذي هو سبب في الحياة عندما يكثر الإنسان منه إلى أن يضر بنفسه وهو متعمد لذلك ، يحمل نفسه على شرب الماء من غير أن تكون نفسه بحاجة إلى هذا الماء ، من غير أن يكون جسمه بحاجة إلى هذا الماء ، وإنما يكره نفسه على نفس الماء إلى أن يؤدي ذلك إلى الضرر به فذلك أيضاً حرام ، كما دلت الآية الكريمة ( ولا تسرفوا ) بعد إباحة الأكل والشرب ( وكلوا واشربوا ) فإن كل شيء مقدر بمقدار الاعتدال ، وكذلك تناول الشحوم إنما هو مقدر بمقدار الاعتدال بقدر ما ينفع ولا يضر ، ولا يقال بحرمة الشحوم على الإطلاق كيف وفيها نفع للجسم بل الجسم بحاجة إليها ولا يقوم بدونها ، وإنما هذه من باب مغالطة الحقائق ، والله تعالى المستعان .

        تعليق


        • رد: {{مقاطعة التدخين}}

          التدخين أعظم حرمة من الخمر لأنه يقتل ثلث الأمة


          الرياض: قال الداعية السعودي الدكتور خالد بن عبد العزيز الجبير إن النوم في الميزان الشرعي يعني الموت وبعض القلوب تكون نائمة وتستيقظ وتستمر في استيقاظها، لانها قلوب حية تمشي على الصراط المستقيم، وهناك قلوب تود أن تستيقظ ومع الأسف هناك قلوب لا تفكر بالاستيقاظ.

          وبين الجبير في محاضرة بعنوان "قلبي يستيقظ ولكن!"، أن التدخين أعظم حرمة من الخمر، كما قال ابن جبرين، لأن الخمر لا يقتل لكن التدخين قاتل لثلث الأمة ومن يدخن كأنما يتحسى السم بنفسه ويقتل نفسه بنفسه.

          وأشار الجبير الى ان البعض، مع الأسف، نجده يصلي في الصف الأول ويقيم الليل لكنه يتعامل بالربا، وبعضهم يزني وآخر يغتاب الناس وآخر يشرب الخمر ورابع تجده يحشش لأن الشيطان، مع الأسف، مسيطر عليه، قائلا: "وجدت احد الاشخاص لا يترك فرضا بالمسجد ويقرأ جزءين من القرآن بعد كل فرض، لكنه حليق لا يربي لحيته وعندما سألته قال اللحية ليسـت واجبا ورأيت بعض الذين يقومون الليل وللأسف نجدهم من المدخنين وآخرين يشتمون الناس ويغتابون ويفعلون الكبائر التي قد يدخلون النار بسببها لانهم مازالوا نائمي القلب وغير مستيقظين".

          وحسبما ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، تساءل الجبير ما الحل؟ مع رجل كبير في السن يصوم ويصلي لكنه مع الأسف يغتاب الناس ولا يتراجع عن ذلك ويموت على تلك الأفعال ولم يستيقظ، فماذا يفعل الجاهل صاحب المعاصي الذي يستمع للشيطان الذي زين لهم أعمالهم واستسلموا له، فعمر بن الخطاب رضي الله عنه اسلم وقضى على شيطانه، لكن أباجهل أحكم العرب لم يسلم لأن الشيطان زين له عمله والشيطان بريء منه.

          وبين ان الشيطان والنفس والهوى ثلاثة مصطلحات يعتمد كل منها على الآخر فالنفس هي اللجام للهوى الذي لا يتحرك والشيطان يحرك الهوى والنفس تحيط به فلا يمكن للشيطان ان يدخل للهوى الا اذا ضعفت النفس، والشيطان لا يلام "فلا تلوموني ولوموا أنفسكم"، فالشيطان لا يركب الا النفس الضعيفة، ويحرك الهوى في نفس ضعيفة ولا يمكن ان يحرك نفسا قوية، والهوى لا يتحرك الا اذا ضعفت النفس ضعفا كليا أو جزئيا.

          وأشار الجبير الى ان الشيطان لديه أسلحة قوية لكنه بالمقابل ضعيف جدا أمام قوي الإيمان "ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا"، وانما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير، ولذلك يجب ان تبدأ حربنا مع الشيطان، فما من مولود يولد إلا ووخزه الشيطان فيستهل حياته صارخا عندما يأتي الى الدنيا، وأخطأ أهل الطب عندما حللوا بكاء الطفل عند ولادته بأن تلك الصرخة بسبب تمدد الرئة فجانبهم الصواب في ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "انها من وخزة الشيطان" منذ أول حبة أكسجين يستنشقها الطفل يخزه الشيطان، باستثناء سيدنا عيسى عليه السلام وأمه مريم عليها السلام لم يخزهما الشيطان عند ولادتهما.

          التعديل الأخير تم بواسطة ولائى لدينى; الساعة 08-08-2010, 07:37 PM. سبب آخر: تعديل فى الألوان

          تعليق


          • رد: {{مقاطعة التدخين}}

            أنا عايزة حد يخلصلى المشارركة ديه #135
            والله أنا عارفة كدا :
            ولو سألتونى حاقولكم كل ما أنا أعمل حملة ما تنجحش معايا.

            تعليق


            • رد: {{مقاطعة التدخين}}

              جزا الله خيرا كل من ساهم فى الحملة ولكن لسة مش خلصت والوقت هو اللى خلص .
              بارك الله فيكم مش حد راضى يرد عليا وبارك الله فيكم جميعا
              ونريد من الأخت مالى حب سواك يارب أن تجمع كل ما عملناه فى الحملة ونخلصها إن شاء الله بعد رمضان بقى وبرضو مش هنلحق نعمل حاجة.
              وبارك الله فيكم.

              تعليق


              • رد: {{مقاطعة التدخين}}
























                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                أختناعصافير الجنة هذه جميع المشاركات في الحملة

                حضرتكم قوموا بعمل موضوع جديد

                لكن رتبوا المقدمة الأول

                والخاتمة الأخر

                في إنتظار الموضوع بإذن الله

                وإن شاء الله ننشر الحملة بقدر المستطاع

                وجزاكم الله خير الجزاء وأعانكم الله علي الخير

                تعليق


                • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                  ماشى أختنا مالى حب سواك يارب لكن أنا أسيب الفتاوى منفردة كدا؟
                  التعديل الأخير تم بواسطة ولائى لدينى; الساعة 10-08-2010, 06:56 PM. سبب آخر: تعديل فى المساحة

                  تعليق


                  • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    في الأول أكتبي (الفتاوي) وتحتها أعملي جميع الفتاوي هكذا أختي

                    وأنا موجوده إذا أحتجتي شئ

                    وجزاكم الله خيراً

                    تعليق


                    • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                      طيب ماشى لو عرفت أعمله إن شاء الله أعمله...

                      تعليق


                      • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                        جزاكم الله خيرا
                        ونفع الله بكم

                        سبحان الله

                        تعليق


                        • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                          طيب بصى أنا عملت إيه أختى
                          عملت بكليك شمال على
                          فتوي الشيخ صالح بن عثيمين (رحمه الله) في التدخين


                          فتوي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


                          فتوي تحريم التدخين

                          وعملت Copy وضغت فى الموضوع وعملت Past وكتبت عليهم كلهم فتاوى، فهل هذا صحيح؟؟؟

                          تعليق


                          • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                            بارك الله فيك اختى مسلمة صغيرة.

                            تعليق


                            • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              نعم أختي هذا صحيح وضيفي عليهم أدلة تحريم التدخين

                              لانها فتوي

                              في إنتظار الموضوع بإذن الله

                              نسأل الله التيسير

                              تعليق


                              • رد: {{مقاطعة التدخين}}

                                ما شى حاضر

                                تعليق

                                يعمل...
                                X